اهم اسس منهج مونتيسوري

السلام عليكم


ارفف صالح تختلف عن مونتيسوري ان لها لون، وارفف مونتيسوري يجب ان تكون لون الخشب الاصلي.
ارفف صالح 
مونتيسوري اللذي سحر القلوب وشقلب العيون من المدونين للكورسات لشركات الالعاب المضروبة :D

في البداية أحب أن اوضح أننا لا نتبع منهج مونتيسوري بشكل كبير في حياتنا لأنه لا يناسبنا، وهنا تستطيعوا أن تعرفوا السبب.

ولكن فلسفة وفكر مونتيسوري بها الكثير من الأمور التي نرى انها مهمة جدا في نشأة وحياة الطفل، ولذلك أشارك معكم في هذة التدوينة  افضل سمات مونتيسوري من وجهة نظري وكيف نتبناها في بيتنا وحياتنا. :)



الاعتماد عالنفس

اهتمت مارية مونتيسوري في تعليم الطفل على الاعتماد على نفسه. وذلك يكون من خلال العام الأول ومن خلال التعرف على فتراته الحساسة. دعيه يأخذ ألعابه بنفسه من خلال الارفف الخاصة به، يتناول الطعام بنفسه، يتعلم العناية الشخصية والنظافة من وقت مبكر. وذلك كله من خلال الصبر والتشجيع وتيسير السبل حوله لكي يعتمد على نفسه.


البُعد عن الالعاب البلاستيكية 
 احرصي على عدم شراء اي العاب بلاستيكية، اولا لأنها تحتوي على مواد سامة، بالذات ستجدينها في الالعاب ذات السعر المنخفض. ولأن الطفل يضع كل شيء في فمه فهي خطرة جدا عليه. وإن اتضررتي لذلك فاحرصي أن تكون BPA Free.

منهج مونتيسوري يحرص على استخدام المواد الطبيعية في كل شيء خاص بالصغير والكبير. العاب الطفل من الخشب وكذلك ادوات المائدة من الزجاج وغيرها من المواد الطبيعية.

وهنا فيديو يشرح دورة البلاستيك اضغط هنا

لا تشتتي طفلك

صممي مساحته الخاصة بمفروشات قليلة ولون حائط هاديء بدون الكثير من الوسادات والدمى.احرصي على وجود سرير(مرتبة) ارضية ليأخذ فيها غفواته أثناء اليوم بالإضافة إلى ارفف خاصة بالانشطة، ركن للقراءة ودولاب صغير يناسب حجمه بقدر ما.


أهمية هذة الارفف القصيرة انها ستحتوي على أنشطته الحالية التي سيتوجه لها بنفسه عند الرغبة في اللعب.



الصمت

عندما ينهمك الطفل في نشاط ما يجب عليكي ان تمثلي هذا النشاط للطفل بدون كلام تماما، وكذلك عندما يفعله طفلك عليكي التزام الصمت وعدم التعليق او التشجيع الكثير واتركيه يعطي كل انتباهه وتركيزه بدون تشتيت منك.
 ولكن عندما أجد طفلي يطلب مني التشجيع او التعليق فلا أبخل عليه ابداً بذلك.

عدد العاب محدود
Limited in Quantity

تقول ماريا مونتيسوري اننا نظن أن كثرة الالعاب لدى الطفل تجعل منه طفل ذكي وسعيد، ولكن الواقع عكس ذلك، فالألعاب الكثيرة تشتت الطفل ولا تساعده على التركيز، وتقول في المقابل أن عدد الالعاب التي سنعطيها للطفل يجب أن تكون محدودة ومُختارة بعناية.

"It is a common, But FALSE, belief that the child who has the most toys, the most help, should also be the most developed. Instead of that, the confused multitude of Objects with which he is surrounded only aggravate the chaos of his mind and further discourages him." The Discovery of the Child by Maria Montessori


ومن تجربتي الشخصية ايقنت أن طبيعة الطفل القناعة ولكننا نزرع بداخله حب المادة والكثرة، ولذلك ذهبت واشتريت سيارة خشبية جديدة لأبني مع انه يحب سيارته وليس بها اي عيوب. أحمد الله اني ادركت مبكرا وبعت العربة قبل أن اعرضها عليه. ايضا أنا لا اضع جميع العابه في غرفته، بل اخبأ غالبيتها واغير محتويات الغرفة والارفف والادراج كل شهر او اقل حسب ميوله. 

اتبعي شغف طفلك

راقبي طفلك، نظراته إلى الأشياء والاشخاص لكي تفهمي طبيعة شخصيته وتتعرفي على مشاعره السعيدة والحزينة مبكراً. تعرفك على طفلك تبدأ من تقضية وقت طويل معه في اللعب والمراقبة وليس الإمسك بالتليفون المحمول . 
عند اذ ستعرفين ما يميل اليه أكثر وستكتشفين فتراته الحساسة مبكرا لكي تعملي على تنميتها. 
للمزيد اضغطي هنا الفترات الحساسة

لعبة لها هدف
 Activity

تقول ماريا مونتيسوري أن من أهم خصائص اللعبة التي نشتريها لطفلنا أن يكون لها هدف. بمعنى أن تلك اللعبة ذات الشكل الجميل والاصوات الكثيرة، تتحرك وترقص الخ.. بدون اشراك الطفل بشكل حقيقي بها، فهي لعبة بلا فائدة. ولذلك احرصي على شراء لعبة ذات هدف ينغمس الطفل به.

لعبة تصحح خطئها
Control of Error

عند شرائك ل "بازل" أشكال هندسية مثلا، احرصي على أن لا يدخل كل شكل الا في مساحته الخاصة، بحيث يستطيع أن يصحح الطفل خطئه بنفسه عن طريق المحاولة عدة مرات.

نشاط سهل ام صعب؟

عند البدأ بالنشاط نبدأ بالأسهل ثم السهل، ثم الصعب ثم الاصعب. نتدرج مع الطفل ولا ننتقل لمرحلة دائما الا اذا اتقن الطفل المرحلة الاولى بشكل جيد.
ولذلك عند تقديم الاشكال الهندسية، لا نقدمها سويا من المرة الاولى (هذة هي المرحلة الاخيرة). نبدأ بتقديم كل شكل على حدى وننتقل للشكل الاخر بعد اتقان الطفل ادخال هذا الشكل وعمل انشطة مختلفة لمعرفة هذا الشكل والفته.
> وملحوظتي هنا أن هذة القاعدة لا تسري على الجميع، ف طفلي مثلا لم يحب أن يشارك بالبازل الهندسية تماما الا وهي مكتملة بعد فترة، وكذلك بناء الكعبات وغيرها.
فصل الخواص

هذة الصفة من ركائز فلسفة مونتيسوري، ولذلك تقول مونتيسوري في كتابها انه عندما نقدم للطفل نشاط الملامس المختلفة يجب أن نغمض له عينيه بقماشة حتى لا يستخدم اي حاسة غير حاسة اللمس في ذلك النشاط (فوق عامين).


وهذا نطبقه مع الطفل الصغير في جميع النشاطات، مثلا عند تقديم نشاط ادخال لا نقدمه بألوان متداخلة ولكن لون واحد فقط.


لا ألتزم بهذة القاعدة كثيرا، اتركه يوجه نفسه ورغبته بدون تقيد شديد.

صور حيوانات طبيعية

رأيت صورة لأم ارادت أن تعلم اولادها الحيوانات فعملت لهم اشكال كرتونية ظنا منها أن ذلك تعليما لهم. ولكن للأسف لم تحسن فهم عقلية الطفل، ونحن اولا نشكرها على رغبتها ولكن يجب أن نعرف أن الطفل يتعلم الأشياء أولا في صورتها الحقيقية، ثم مجسم لها ثم صورة لها، ثم رسمة وذلك غير محبذ الا بعد سنوات يكون فيها الطفل قادر حقا أن يميز بين الحقيقة والخيال (ويقال أن ذلك بعد ٦ سنوات)


نبدأ مثلا بزيارات عديدة لحديقة الحيوان او المزرعة وبعد حفظ الطفل لشكل الحيوان وصوته يمكننا أن نعرض عليه مجسم له وبعدها صورة، وهكذا في كل الأشياء الطبيعية كالزرع والخضرة والفاكهة ووسائل المواصلات وغيرها.

ولذلك الخروج في أماكن مفتوحة من اهم الامور في حياة الطفل منذ ميلاده.

دعيه يحبي عالرمل والزرع، اتركيه يشعر بالملامس الطبيعية ولا تلتفتي عنه حتى لا يأكل سيجارة من الارض ولا حاجة :) 

واليكي هذة التدوينة عن أهمية الخروج للطفل الرضيع

التكرار

لكي يتعلم الطفل حقاً، يجب أن تعرضي عليه النشاط بصفة مستمرة، وأنا كنت أمارس النشاط بنفسي ويفاجئني بعد شهور انه قادر على تنفيذه :)


طريقة عرض النشاط 

نصمم للطفل ارفف خاصة بالانشطة، بداخل كل رف نشاط او لعبة، عند بدأ النشاط نبدأ بعرضه بدون كلام بطريقة هادئة لكي يتعلم مننا الطفل بسهولة ثم ندع الطفل يستخدمه. إذا رأيتي طفلك يأخذ النشاط ويرميه او يحاول كسره، خذيه منه بهدوء واعيدي النشاط في موضعه عالرف.

لكي أكون واقعية معكم، لا تتوقعوا الكثير من طفلكم قبل سن عام او ٩ أشهر بأقل تقدير، ولكن أقدر أن اجزم أنكم كلما بدأتوا مبكرا كلما رأيتم نتائج أفضل.
تذكري دائما أن منهج مونتيسوري يتبع شغف الطفل، فلا تضغطي عليه او تحبطي عندما لا تجدين استجابة سريعة، فهو طفل لديه عقل ماص يستوعب ويفاجئك بعدها بمدة عندما يشعر هو انه مستعد.

في النهاية.. نصيحتي لكي أن تتبعي شغف طفلك وأن تبني معه علاقة محبة تدوم بقية العمر.

اعطي له المساحة للعب والانطلاق، اتركيه يمسك الاشياء ويجربها ويختبر الحياة بشتى جوانبها فهذا من جوهر اللعب الحر، ولا تقلقي سيأتي وقت يحب فيه طفلك الانشطة. ولكن لا تنسي أن تأمني له البيت كي يتحرك بسهولة ويسر.

واعتذر أن اطلت عليكم ولكن أحببت أن أشارك معكم كل ما تعلمت في هذة الفترة الأخيرة. ولا تحرمونا من مشاركتكم واضافاتكم.


للتواصل ومناقشة ارائكم في التعليقات او المجموعة عالفيسبوك:







تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تنظيم نوم الرضيع من عمر ٣ أشهر

تجربتنا مع الفطام

لغبطة التدريب عالحمام.. من الميلاد ؟ من عامين؟